فصل: باب عبد:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الاستيعاب في معرفة الأصحاب (نسخة منقحة)



.العباس بن مرداس بن أبي عامر بن حارثة بن عبد بن عبس:

بن رفاعة بن الحارث بن حيي بن الحارث بن بهثة بن سليم السلمي يكنى أبا الفضل وقيل أبا الهيثم أسلم قبل فتح مكة بيسير وكان مرداس أبوه شريكًا ومصافيًا لحرب بن أمية وقتلتهما جميعًا الجن وخبرهما معروف عند أهل الأخبار.
وذكروا أن ثلاثة نفر ذهبوا على وجوههم فهاموا ولم يوجدوا ولم يسمع لهم بأثر: طالب بن أبي طالب وسنان بن حارثة ومرداس بن أبي عامر أبو عباس بن مرداس.
وكان عباس بن مرداس من المؤلفة قلوبهم وممن حسن إسلامه منهم ولما أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم المؤلفة قلوبهم من سبي حنين الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن مائة مائة من الإبل ونقص طائفة من المائة منهم عباس بن مرداس جعل عباس بن مرداس يقول إذا لم يبلغ به من العطاء ما بلغ بالأقرع بن حابس وعيينة بن حصن:
أتجعل نهبي ونهب العبي ** ـد بين عيينة والأقرع

فما كان حصن ولا حابس ** يفوقان مرداس في مجمع

وما كنت دون امرئ منهما ** ومن تضع اليوم لا يرفع

وقد كنت في القوم ذا تدرأ ** فلم أعط شيئًا ولم أمنع

فصالًا أفاثل أعطيتها ** عديد قوائمها الأربع

وكانت نهابًا تلافيتها ** بكري على المهر في الأجرع

وإيقاظي القوم أن يرقدوا ** إذا هجع الناس لم أهجع

وفى رواية ابن عقبة وابن إسحاق إلا أفائل أعطيتها والذي في الأصل هو سفيان بن عيينة عن عمرو بن سعيد بن مسروق عن أبيه عن عباية ابن رفاعة عن رافع بن خديج. ورواية ابن إسحاق أيضًا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهبوا فاقطعوا عني لسانه فأعطوه حتى رضي». وكان شاعرًا محسنًا مشهورًا بذلك.
وروي أن عبد الملك بن مروان قال يومًا وقد ذكروا الشعراء في الشجاعة فقال: أشجع الناس في الشعر عباس بن مرداس حيث يقول:
أقاتل في الكتيبة لا أبالي ** أحتفي كان فيها أم سواها

وله في يوم حنين أشعار حسان ذكر كثيرًا منها ابن إسحاق ومنها قوله وهو من جيد قوله في ذلك:
ما بال عينك فيها عائر سهر ** مثل الحماطة أغضى فوقها الشفر

عين أقاد بها من شوقها أرق ** فالماء يغمرها طورًا وينحدر

كأنه نظم در عند ناظمه ** تقطع السلك منه فهو منتثر

يا بعد منزل من ترجو مودته ** ومن أتى دونه الصمان والحفر

دع ما تقدم من عهد الشباب فقد ** ولى الشباب وجاء الشيب والذعر

واذكر بلاء سليم في مواطنها ** وفي سليم لأهل الفخر مفتخر

في شعر مطول مذكور في المغازي في حنين.
ومن قوله المستحسن:
جزى الله خيرًا خيرنا لصديقه ** وزوده زادًا كزاد أبي سعد

وزوده صدقًا وبرًا ونائلًا ** وما كان في تلك الوفادة من حمد

وهو القائل:
يا خاتم النباء إنك مرسل ** بالحق كل هدى السبيل هداكا

إن الإله بنى عليك محبة ** في خلقه ومحمدًا سماكا

وكان عباس بن مرداس ممن حرم الخمر في الجاهلية وكان ممن حرم الخمر في الجاهلية أيضًا أبو بكر الصديق وعثمان بن مظعون وعثمان بن عفان وعبد الرحمن بن عوف وقيس بن عاصم وحرمها قبل هؤلاء عبد المطلب بن هاشم وعبد الله بن جدعان وشيبة بن ربيعة وورقة بن نوفل والوليد بن المغيرة وعامر بن الظرب ويقال هو أول من حرمها في الجاهلية على نفسه. ويقال: بل عفيف بن معد يكرب العبدي.
كان عباس بن مرداس ينزل بالبادية بناحية البصرة. روى عنه ابنه كنانة بن عباس.

.باب عبد:

.عبد بن جحش بن رئاب:

الأسدي من بني أسد بن خزيمة تقدم ذكر نسبه إلى أسد عند أخيه عبد الله بن جحش يكنى عبد هذا أبا أحمد غلبت عليه كنيته وعرف بها هو حليف حرب بن أمية كان ممن هاجر إلى أرض الحبشة وهو من المهاجرين الأولين صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكرناه في الكنى بأتم من هذا.

.عبد أبو حدرد الأسلمي:

هو مشهور بكنيته واختلف في اسمه فقيل سلامة وأكثرهم يقولون عبد يعد في المدنيين وهو والد عبد الله بن أبى حدرد ووالد أم الدرداء وسنذكر خبره في الكنى.

.عبد بن زمعة بن قيس:

بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي بن غالب القرشي العامري أمه عاتكة بنت الأحنف ابن علقمة من بني معيص بن عامر بن لؤي كان شريفًا سيدًا من سادات الصحابة هو أخو سودة زوج النبى صلى الله عليه وسلم لأبيها وأخوه لأبيه أيضًا عبد الرحمن بن زمعة ابن وليدة زمعة الذي تخاصم فيه عبد بن زمعة مع سعد وقد ذكرناه في باب عبد الرحمن. وأخوه لأمه قرظة بن عبد عمرو بن نوفل بن عبد مناف.
عبد بن قوال بن قيس بن وقش بن ثعلبة بن طريف شهد أحدًا والمشاهد بعده حتى قتل يوم الطائف شهيدًا قاله العدوي.

.عبد بن قيس بن عامر:

بن خالد بن عامر بن زريق الأنصاري الزرقي شهد العقبة ثم شهد بدرًا.

.عبد المزني:

والد يزيد بن عبد. روى عن النبي صلى الله عليه وسلم يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم. قيل: إنه مرسل.

.باب عبدة:

.عبدة بن حزن النصري:

كوفي يكنى أبا الوليد روى عنه أبو إسحاق السبيعي مختلف في حديثه ومنهم من يجعله مرسلًا لروايته عن ابن مسعود ورواية مسلم البطين والحسن بن سعد عنه وقال البخاري عبدة بن حزن النصري من بني نصر معاوية أبو الوليد أدرك النبى صلى الله عليه وسلم.

.عبدة بن مغيث بن الجد:

بن عجلان الأنصاري حليف لهم البلوي شهد أحدًا وابنه شريك بن عبدة يقال له شريك ابن سحماء صاحب اللعان نسب إلى أمه.

.باب عبد الرحمن:

.عبد الرحمن بن أبزى الخزاعي:

مولى نافع بن عبد الحارث الخزاعي. سكن الكوفة واستعمله علي على خراسان وأدرك النبى صلى الله عليه وسلم وصلى خلفه.
أكثر رواياته عن عمر وأبي بن كعب وقال فيه بن عمر بن الخطاب: عبد الرحمن بن أبزى ممن رفعه الله بالقرآن وروى عنه ابناه سعيد وعبد الله وروى عنه أيضًا محمد بن أبي المجالد روى شعبة عن الحسن بن عمران عن ابن عبد الرحمن بن أبزى عن أبيه قال: صليت مع النبى صلى الله عليه وسلم فكان لا يتم التكبير.

.عبد الرحمن بن أزهر:

بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة القرشي الزهري ابن أخي عبد الرحمن بن عوف شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينًا يكنى أبا جبير.
روى عنه أبو سلمة بن عبد الرحمن ومحمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي وابنه عبد الحميد بن عبد الرحمن بن أزهر وابن شهاب الزهري وأروى الناس عنه الزهري وقد غلط فيه من جعله ابن عم عبد الرحمن بن عوف وقال فيه عبد الرحمن بن أزهر بن عبد عوف.

.عبد الرحمن بن الأشيم:

الأنماري. ويقال الأنصاري وأظنه حليفًا لهم له صحبة روى عنه سلمة بن وردان أنه كان لا يغير شيبه. فيمن ذكر من الصحابة أنه رآهم لا يغيرون الشيب قد ذكرتهم في باب مالك بن أوس بن الحدثان.

.عبد الرحمن بن بجيد:

الأنصاري أنكر على سهل بن أبى حثمة حديثه في القسامة وهو ممن أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع عنه فيما أحسب وفى صحبته نظر إلا أنه روى عن النبي صلى الله عليه وسلم فمنهم من يقول: إن حديثه مرسل ومنهم من لا يقول ذلك ويروي عن جدته أم بجيد. روى عنه محمد بن إبراهيم بن الحارث وسعيد المقبرى وكان الرحمن بن بجيد هذا يذكر بالعلم.

.عبد الرحمن بن بديل:

بن ورقاء الخزاعى قال ابن الكلبي: كان هو وأخوه عبد الله رسولي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وشهدا جميعًا صفين.

.عبد الرحمن بن بشير:

ويقال فيه بشر روى عن النبى صلى الله عليه وسلم في فضل علي رضي الله عنه روى عنه الشعبي.
وروى عنه محمد بن سيرين عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: قالوا يا رسول الله قد عرفنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك؟ قال: «قولوا اللهم صل على محمد...» الحديث. رواه ابن عون وهشام بن حسان عن ابن سيرين عنه.

.عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق:

يكنى أبا عبد الله. وقيل: بل يكنى أبا محمد بابنه محمد الذي يقال له أبو عتيق والد عبد الله بن أبي عتيق. وأدرك أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن بن أبى بكر بن أبي قحافة هو وأبوه وجده وأبو جده رسول الله صلى الله عليه وسلم ولد أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن قبل موت النبي صلى الله عليه وسلم. وأم عبد الرحمن أم رومان بنت الحارث بن غنم الكنانية فهو شقيق عائشة وشهد عبد الرحمن بن أبى بكر بدرًا وأحدًا مع قومه كافرًا ودعا إلى البراز فقام إليه أبوه ليبارزه فذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: متعنا بنفسك ثم أسلم وحسن إسلامه وصحب النبي صلى الله عليه وسلم في هدنة الحديبية. هذا قول أهل السيرة. قالوا: كان اسمه عبد الكعبة فغير رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمه وسماه عبد الرحمن.
وذكر الزبير عن سفيان بن عيينة عن علي بن زيد بن جدعان أن عبد الرحمن بن أبي بكر خرج في فئة من قريش هاجروا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل الفتح- قال: وأحسبه قال: إن معاوية كان منهم وكان عبد الرحمن بن أبي بكر من أشجع رجال قريش وأرماهم بسهم وحضر اليمامة مع خالد بن الوليد فقتل سبعة من كبارهم شهد له بذلك جماعة عند خالد بن الوليد وهو الذي قتل محكم اليمامة بن طفيل رماه بسهم في نحره فقتله فيما ذكر جماعة من أهل السير: ابن إسحق وغيره. وكان محكم اليمامة قد سد ثلمة من الحصن فدخل المسلمون من تلك الثلمة وكان عبد الرحمن أسن ولد أبي بكر قال الزبير: وكان امرًا صالحًا وكانت فيه دعابة.
قال الزبير: حدثني عبد الله بن نافع الصائغ عن عبد الرحمن بن أبي الزناد عن أبيه أن عمر بن الخطاب نفل عبد الرحمن بن أبي بكر ليلى بنت الجودي حين فتح دمشق وكان قد رآها قبل ذلك فكان يشبب بها وله فيها أشعار وخبره معها مشهور عند أهل الأخبار.
قال أبو عمر رحمه الله: وشهد الجمل مع أخته عائشة وكان أخوه محمد يومئذ مع علي رضي الله عنه.
قال الزبير: وحدثني عبد الله بن نافع بن ثابت الزبيري. قال: قعد معاوية على المنبر يدعو إلى بيعة يزيد فكلمه الحسين بن علي وابن الزبير وعبد الرحمن بن أبي بكر فكان كلام ابن أبي بكر أهرقلية إذا مات كسرى كان كسرى مكانه؟ لا نفعل والله أبدًا وبعث إليه معاوية بمائة ألف درهم بعد أن أبى البيعة ليزيد فردها عليه عبد الرحمن وأبى أن يأخذها وقال: أبيع ديني بدنياي فخرج إلى مكة فمات بها قبل أن تتم البيعة ليزيد بن معاوية.
قال أبو عمر رضي الله عنه: يقولون: إن عبد الرحمن بن أبي بكر مات فجأة بموضع يقال له الحبشي على نحو عشرة أميال من مكة وحمل إلى مكة فدفن بها ويقال إنه توفي في نومة نامها. ولما اتصل خبر موته بأخته عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها ظعنت من المدينة حاجة حتى وقفت على قبره- وكانت شقيقته- فبكت عليه وتمثلت:
وكنا كندماني جذيمة حقبة ** من الدهر حتى قيل: لن يتصدعا

فلما تفرقنا كأني ومالكا ** لطول اجتماع لم نبت ليلة معًا

أما والله لو حضرتك لدفنتك حيث مت مكانك ولو حضرت ما بكيتك. ويقال إنه لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم أربعة ولا أب وبنوه إلا أبو قحافة وابنه أبو بكر وابنه عبد الرحمن بن أبي بكر وابنه أبو عتيق محمد بن عبد الرحمن والله أعلم.
وكانت وفاة عبد الرحمن بن أبى بكر سنة ثلاث وخمسين. وقيل سنة خمس وخمسين بمكة والأول أكثر.